النزاهة: سجن مديرٍ عامٍّ سابقٍ بوزارة التجارة أهدر قرابة مليون دولار

 

كشفت دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة، الخميس، عن صدور حكمٍ غيابيٍّ بالسجن بحقِّ المدير العامِّ للشركة العامَّة لتجارة الحبوب سابقاً في وزارة التجارة، لإضراره عمداً بأموال ومصالح الجهة التي كان يعمل فيها بقرابة مليون دولارٍ أمريكيٍّ.
الدائرة أوضحت، في بيان ، خلال معرض حديثها عن تفاصيل الحكم الصادرعن محكمة جنايات الكرخ/ الهيئة الثالثة، في القضيَّة التي حققت فيها وأحالتها للقضاء، أنَّ "المدان وافق على استخدام سيَّارات الشركة العامَّة لتجارة الحبوب؛ لنقل مادَّة الحنطة لمصلحة إحدى الشركات الأهليَّة دون وجود عقدٍ مُسبقٍ أو ضماناتٍ"، لافتةً إلى أنَّ "ذلك أدَّى إلى إلحاق ضررٍ بالمال العامِّ بلغت قيمته (856,846) ألف دولارٍ".
وأشارت إلى أنَّ "المحكمة توصَّلت إلى القناعة الكافية لإدانته بعد اطـلاعها على أقوال المُمثِّـل القانونيِّ للشركة العامَّة لتجارة الحبوب الذي طلب الشكوى بحقِّ المُتَّهم، والتحقيق الإداريِّ المُتضمِّن مُقصريَّـته، فضلاً عن قرينة هروبه، وحكمت عليه غيابياً بالسجن لمُدَّة سبع سنواتٍ، على وفق أحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات".
وتابعت ان "قرار الحكم تضمَّن إصدار أمر قبضٍ بحقِّ المُدان وإجراء التفتيش الأصوليِّ، فضلاً عن تأييد حجز أمواله المنقولة وغير المنقولة، وإعطاء الحقِّ للمُشتكي بطلب التعويض أمام المحاكم المدنيَّة بعد اكتساب القرار للدرجة القطعيَّة".

كما اعلنت الهيئة عن إحالة 2607 قضايا لكبار المسؤولين من درجة مدير عام فما فوق إلى القضاء.
وقال رئيس الهيئة وكالة صلاح نوري، إن "الهيئة احالت للقضاء 2607 قضايا تطول كبار المسؤولين من درجة مدير عام فما فوق وذكر مع كل قضية حجم المبالغ".
ولفت إلى، أن "الهيئة طلبت من القضاء من خلال مجلس مكافحة الفساد الاعلان عنها عن طريق المجلس وذكر اعداد القضايا التي حكم فيها والتي تخص كبار المسؤولين وكم قضية اغلقت لعدم كفاية الادلة وكم بقيت منها متعلقة بامور خارجية لاطلاع الجمهور".



لا توجد تعليقات


اترك تعليق

لن نظهر بريدك الالكتروني - الحقول (*) مطلوبة *