القانونية النيابية: البرلمان سيصوت على تحديد نسبة الدوائر من 3 إلى 5 مقاعد
 

حددت اللجنة القانونية النيابية، السبت، عدد الدوائر الانتخابية التي سيصوت عليها البرلمان.  

وقال عضو اللجنة النائب محمد الغزي في حديث للوكالة الرسمية إن "البرلمان سيصوت اليوم على الدوائر المتعددة من 3 الى 5 دوائر انتخابية"، لافتا الى ان "جلسة البرلمان اليوم مخصصة لمناقشة قانون الانتخابات"،  

واضاف ان "اللجنة القانونية ستكلف بعد تصويت مجلس النواب على الدوائر الانتخابية بإكمال الجدول الخاصة بالدوائر"، مبينا ان "التصويت سيكون  على الا تقل نسبة الدوائر عن 3 مقاعد ولن تزيد عن 5 مقاعد لكل دائرة".  

  

وأكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات حسين الهنداوي، السبت، ضرورة مباشرة مفوضية الانتخابات "فوراً" بعملية إكمال التسجيل البايومتري للناخبين العراقيين استعدادا للانتخابات المبكرة.  

ومن المقرر أن يعقد مجلس النواب، اليوم السبت، جلسة توصف بـ"الحاسمة" بشأن المادة 15 من قانون الانتخابات الجديد الخاصة بالدوائر الانتخابية، والتي تواصل إثارة الخلافات والجدل بين القوى السياسية.    

وشدد الهنداوي في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه "ناس"، (10 نرين الاول 2020)، على "ضرورة إسراع مجلس النواب بإصدار قانون الانتخابات الجديد كشرط لازم لإجراء الانتخابات المقبلة"، مضيفا "استئناف التسجيل البايومتري للناخبين لا يستدعي انتظار القانون أو إقرار الميزانية وأي إجراء من خارج المفوضية"، ومشيرا الى أن "تخصيصات ميزانية التسجيل البايومتري متوفرة لدى المفوضية".    

ومن بين المقترحات التي أشار لها الهنداوي لزيادة عدد الناخبين الممكن تسجيلهم يومياً، "توجيه فرق جوالة للتواجد في المؤسسات الرسمية الخدمية والدراسية التي يرتادها المواطنون لتقوم بتسجيلهم في حال موافقتهم، فضلاً عن مقترح باعتبار البطاقة الانتخابية البايومترية احدى الهويات الرسمية لحصانتها الثابتة".    



لا توجد تعليقات


اترك تعليق

لن نظهر بريدك الالكتروني - الحقول (*) مطلوبة *