جلسة اليوم.. نظرة متشائمة بشأن الدوائر المتعددة ولا اتفاق سياسي حولها

 

من المقرر أن يعقد مجلس النواب، السبت، جلسة لحسم المادة 15 من قانون الانتخابات الجديد الخاصة بالدوائر الانتخابية، والتي تواصل بـ"جدارة" إثارة الخلافات والجدل بين القوى السياسية.
وأفاد النائب عن التحالف مهدي مختار، بحسب الصحيفة الرسمية، بأن "تقسيم الدوائر المتعددة يجب أن ينصف المحافظات، لأن فيها من سيغبن حقه"، مبينا أن "العمل جارٍ لوضع اللمسات النهائية على موضوع الدوائر المتعددة بحيث يشمل كل أطياف ومكونات الشعب العراقي بإنصاف، ومن دون المساس بشخصية أي مكون، ولا يهمش أي طائفة أو مكون".
وأشار الى أن "قانون الانتخابات أصبح حقيقة، والدوائر المتعددة في طور التصويت عليها، لكن من المعرقلات التي واجهت المضي بالتصويت على الدوائر المتعددة هي المحافظات ذات الطابع المكوناتي وفيها العديد من القوميات".
 
ترجيحات  تشير إلى نظرة متشائمة من قبل كثير من الكتل البرلمانية بشأن الدوائر المتعددة
 
وقال رئيس كتلة الرافدين يونادم كنا: إن "الاتجاه العام حالياً يسير صوب الدوائر الوسطية، التي هي كوتا النساء أولاً، ومن ثم التنوع المجتمعي والثقافي في مناطق التنازع".
وأضاف كنا أنه "لم يعلن أي اتفاق بشأن الدوائر الانتخابية، لكن هناك حديث على أن تكون المحافظة الواحدة دائرة واحدة والأغلبية مع الدوائر المتعددة، وقد تختلف بعض الجماعات إذا ما تحترم المعايير على سبيل المثال الجوار الجغرافي".
وبين: "لم يصلنا إلى الآن برنامج العمل ليوم السبت، قد تكون الجلسة فقط حوارات".


لا توجد تعليقات


اترك تعليق

لن نظهر بريدك الالكتروني - الحقول (*) مطلوبة *