لجنة التحقيق بحادثة العبارة تثبت تقصير 6 مسؤولين بالفاجعة وتصدر 12 توصية

بغداد/البغدادية...اثبتت اللجنة المشكلة بالتحقيق بحادثة العبارة بمدينة الموصل مقصرية 6 مسؤولين بالفاجعة، فيما أصدرت 12 توصية.

وقال بيان لمجلس محافظة نينوى، إن "مجلس محافظة نينوى عقد جلسته الاعتيادية اليوم، المرقمة (١٠٣) برئاسة الحقوقي سيدو جتو السنجاري رئيس المجلس".

وأضاف، أنه تمت مناقشة اهم المواضيع المدرجة على جدول أعمال الجلسة واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها ومنها، مناقشة التجاوز على المحولات والشبكة الكهربائية في محافظة نينوى من قبل القطعات العسكرية والمفارز الامنية ومراكز الشرطة لوجود ربط عشوائي على المحولات . وتم توجيه الدوائر الامنية كافة بإزالة التجاوزات".

وتابع ، أن "الجلسة تضمنت مناقشة تعين ذوي شهداء العبارة بعد صدور قرار من البرلمان العراقي ومجلس المحافظة باعتبارهم شهداء وشمولهم بالتعيينات ضمن قناة الشهداء على أن يكون فرد واحد من كل عائلة من الدرجة الاولى".

وأشار إلى، "مناقشة توصيات اللجنة المشكلة بالتحقيق في حادث غرق العبارة التابعة لجزيرة ام الربيعين والمصادقة على توصيات اللجنة والتي تتضمن الاتي:

اولا : ثبتت مقصرية كل من :

ـ المسؤول التنفيذي الاعلى في المحافظة والمتمثل بمحافظ نينوى ( نوفل حمادي السلطان )
ـ قائممقام قضاء الموصل ( زهير محسن محمد ).
ـ المدير التنفيذي للجزيرة السياحية وشركائه 
ـ مدير عام صحة نينوى.
ـ مجلس قضاء الموصل.
ـ هيئة استثمار نينوى
 
ثانيا : كما توصي اللجنة
ـ توجيه اقسام البلدية لمتابعة كافة المرافق السياحية العامة
ـ توجيه اقسام سياحة نينوى بمتابعة المرافق السياحية كافة وتزويد مجلس محافظة ومجلس قضاء الموصل بكافة التقارير الفنية وبشكل دوري مع حصر المخالفات كافة في المرافق السياحية والكافيهات ومحلات بيع الخمور والشركات السياحية ( السياحة والنقل )مع تزويد المجلس بجرد كامل عن المرافق السياحية ضمن الحدود الادارية لمحافظة.
ـ على قيادة عمليات نينوى ومديرية شرطة نينوى توفير الدعم اللوجستي لمرافقة لجان دائرة سياحة نينوى اثناء الجولات التفتيشية من قوات سوات.
ـ مراجعة جميع الفرص الاستثمارية في هيئة استثمار نينوى.
ـ مفاتحة وزارة الداخلية لاكمال كافة مستلزمات واحتياجات النجدة النهرية والدفاع المدني والاطفاء النهري.
ـ مفاتحة وزارة النقل لغرض الاسراع باستحداث شعبة التفتيش النهري في محافظة نينوى.
ـ التأكيد على متابعة اجراءات السلامة العامة في كافة المرافق العامة.
ـ تفعيل دور لجان مجالس الاقضية والنواحي لمتابعة اعمالها الرقابية وتزويد مجلس المحافظة بالتقارير الشهرية عن كافة النشاطات وفق اختصاصاتهم.
ـ إقامة نصب تذكاري لحادثة العبارة بالتنسيق مع نقابة الفنانين التشكيلين ويرصد له مبلغ من قبل الجهة التنفيذية.
ـ تقديم شكر لاصحاب ثورة الزوارق ولشباب الموصل والمناطق المحاذية لحافة النهر وشباب جنوب الموصل وكذلك توجيه شكر وتقدير وامتنان لعائلة الشهيد محمد المتيوتي لما قام به من عمل بطولي لانقاذ الغرقى.
ـ توجيه شكر وتقدير لجمهورية تركيا واقليم كردستان ومحافظات الوسط والجنوب.
ـ توجيه شكر وتقدير للبطل المقدم ( فيصل الجحيشي ) مدير النجدة النهرية.
 
يشار إلى مصرع أكثر من 90 مواطنا أكثرهم من النساء والأطفال غرقا، الخميس (21 آذار 2019)، فيما فقد آخرين بحادثة انقلاب عبارة في جزيرة الغابات السياحية بالموصل، وعلى إثرها أعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الحداد العام في جميع انحاء العراق على الضحايا.


لا توجد تعليقات


اترك تعليق

لن نظهر بريدك الالكتروني - الحقول (*) مطلوبة *