مغردون يتداولون فيديو لـ"اعتراض البحرية الكويتية" لقارب عراقي

تداول مغردون وصفحات إخبارية عراقية مقطع فيديو قالوا إنه يُظهر  "اعتراض زورق بحري كويتي عسكري" لساحبة عراقية (مركب سحب)، تدعى كركوك، ويطالبها بالتوقف، وذلك في  المياه العراقية قرب العوامة 23.

وقال المغردون إن خفر السواحل استخدموا قوة السلاح لإجبار البحارة العراقيين على التوقف، من دون أن يتسنى لموقع الحرة التأكد من صحة الفيديو.

وفي الفيديو يُسمع قائد الساحبة العراقية وهو يتصل عبر اللاسلكي بشخص يبدو أنه قائده، ويخبره أن زورقا عسكريا كويتيا يقترب منه ويطلب منه التوقف.

وأشارت وسائل إعلام عراقية أن الساحبة تتبع  لشركة الموانئ العراقية، وهي كانت متجهة لميناء أم قصر.

ولم يصدر حتى الساعة أي بيان رسمي من الكويت أو العراق بشأن هذه الواقعة.


وتعتبر العوامة 23 وباقي العوامات هي الخط الفاصل بين الحدود البحرية العراقية والحدود الكويتية، وعنده تنتهي المياه الإقليمية لكلا البلدين، ودائما ما يثار الخلاف بين البلدين بسبب هذه الحدود.

في أغسطس الماضي، وجه العراق رسالة إلى مجلس الأمن الدولي يتهم فيها الكويت بأنها تحاول إحداث تغييرات جغرافية في الحدود البحرية بين البلدين، وقالت الرسالة: "هناك خلاف قانوني مع الكويت في تفسير مسألة تتعلق بالحدود البحرية بين البلدين، وهو في تفسير موقع حدودي نحن نسميه منصة والجانب الكويتي يسميه جزيرة بوصفها خط الأساس المعتمد في رسم الحدود البحرية بين البلدين في نقطة معينة بعد الدعامة 162 ".

وتدور نقطة الخلاف الحالي على منطقة صغيرة تدعى "فيشت العيج" قرب الحدود البحرية بين البلدين تقول الكويت إنها تقع داخل مياهها الإقليمية، لكن العراق يرى أنها موجودة على حدود بحرية لم يتم الاتفاق عليها بعد.

ويأتي هذا الحادث، في ذكرى مرور 30 عاما على الغزو العراقي للكويت في 2 أغسطس 1990.



لا توجد تعليقات


اترك تعليق

لن نظهر بريدك الالكتروني - الحقول (*) مطلوبة *