تقرير : مليار و730 مليون دولار انفاق العراق سنويا على ميزانيته العسكرية

اوضح تقرير دولي صادر عن مؤسسة غلوبل فاير بور ان العراق ينفق سنويا ملياراً و730 مليون دولار على ميزانيته العسكرية والدفاعية وهذا ما جعله يحتل المرتبة 72 عالمياً من حيث ميزانيات الانفاق الدفاعي السنوية .
ووفقا للإحصائية التي نشرتها الموسسة لعام 2020، فأن "العراق احتل المرتبة 72 عالمياً من أصل 138 دولة مدرجة بالجدول من حيث انفاقها السنوي على موازنتها العسكرية الدفاعية، وبالمرتبة 14 عشر عربيا بعد كل من السعودية، والامارات، والجزائر، ومصر، والمغرب، وعمان، والكويت، وقطر، وليبيا، والاردن، ولبنان، والسودان، وسوريا".
وتابعت "إنفاق العراق سنوياً على موازنته العسكرية الدفاعية يبلغ ملياراً و730 مليون دولار، في حين تبلغ موازنة السعودية على موازنتها العسكرية الدفاعية 67 ملياراً و600 مليون دولار سنويا".
وأشارت، إلى أن "اكثر الدول العالم انفاقاً على الموازنة العسكرية الدفاعية هي أميركا وبواقع 750 مليار دولار تليها الصين وبواقع 237 مليار دولار، فيما تذيلت القائمة ليبريا وبواقع 13 مليون دولار سنويا".
وكان العراق دعا قوات التحالف الدولي قبل اسبوعين إلى الاستمرار بدعم العراق في مجالات التدريب والتجهيز والتسليح لمواجهة تنظيم داعش.
وأكد قاسم الأعرجي، مستشار الأمن الوطني، خلال اجتماعه مع نائب قائد قوات التحالف الدولي الجنرال ستريكلاند والوفد المرافق له على أهمية استمرار الدعم الدولي للعراق في مجالات التدريب والتجهيز والتسليح ، مبينا ان علاقة العراق مع المجتمع الدولي مهمة، وإن الحكومة العراقية حريصة على استمرارها، مؤكدا على أهمية وضع جدول زمني لإنهاء التواجد العسكري الأجنبي في العراق.



لا توجد تعليقات


اترك تعليق

لن نظهر بريدك الالكتروني - الحقول (*) مطلوبة *