قوى أوروبية كبرى تعبر عن "قلقها البالغ" من خطط الاستيطان الإسرائيلية

- قالت فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا في بيان مشترك اليوم الجمعة إنها تشعر بقلق عميق إزاء خطط إسرائيل بناء منازل استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وصادقت إسرائيل هذا الأسبوع على بناء أكثر من 1300 منزل استيطاني جديد في الضفة الغربية ليزيد عدد هذه المنازل عن 4000 في إطار التحضير، بحسب منظمة إسرائيلية لمراقبة الاستيطان.

وجاء في البيان المشترك "نشعر بقلق بالغ إزاء القرار الذي اتخذته السلطات الإسرائيلية بالمضي قدما في بناء أكثر من 4900 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة".

وأضاف البيان "التوسع الاستيطاني ينتهك القانون الدولي، ويزيد المخاطر التي تهدد قابلية استمرار حل الدولتين لإحلال سلام دائم وعادل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

وتعتبر غالبية الدول المستوطنات التي تبنيها إسرائيل في الأراضي التي استولت عليها في حرب 1967 غير شرعية وعقبة في طريق السلام. وتخالف الولايات المتحدة وإسرائيل هذا الرأي.

ويأمل الفلسطينيون في بناء جزء من دولة مستقبلية لهم في الضفة الغربية فيما تشير إسرائيل إلى علاقات تاريخية وتوراتية مع المنطقة التي يعيش فيها حوالي 450 ألفا من مستوطنيها وسط حوالي ثلاثة ملايين فلسطيني.



لا توجد تعليقات


اترك تعليق

لن نظهر بريدك الالكتروني - الحقول (*) مطلوبة *