موقع: هذه الطرق البديلة عن هرمز قد يستخدمها العراق لتصدير نفطه
كشف موقع hellenicshippingnews الاخباري، الجمعة، عن طرق بديلة قد يستخدمها العراق لتصدير نفطه بعد المخاوف الاخيرة من اغلاق مضيق هرمز نتيجة التوترات بين ايران والولايات المتحدة الاميركية.
وذكر الموقع في تقرير ان"رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي ذكر ان العراق يبحث طرق تصدير بديلة إلى مضيق هرمز بسبب مخاوف من انقطاع الإمدادات".
واضاف، ان"العراق يصدر اغلبه انتاجه النفطي من المضيق الواقع بين السعودية وايران، لكن التوترات الاخيرة جعلت منه يفكر بطرق بديلة ومنها نقل الخام من شمال كركوك إلى منفذ جيهان جنوب تركيا، حيث ان بغداد تخطط لرفع الصادرات عبر خط الأنابيب إلى 100000 برميل يوميا من المتوسطات الحالية من 80،000 و 90،000 برميل يوميا، لكن نقل النفط الخام عبر خط الأنابيب كان صعباً ، حيث تعرض جزء من البنية التحتية للهجوم في وقت سابق من هذا الشهر".
واشار الموقع الى، ان"العراق استكشف خيارات لشحن النفط لتكريره في إيران ، لكن هذا قد تأخر بسبب المخاوف الأمنية، وكانت الدول قد وافقت على مبادلة ما يصل إلى 60 ألف برميل من النفط الخام في وقت سابق".
وبين الموقع، ان"هناك خطط لتصدير نفط العراق الخام من العقبة الأردنية ، والتي يمكن أن تنقل ما يصل إلى مليون برميل يوميًا من ميناء البحر الأحمر، وإنه من المحتمل أن يتم الاتفاق على خط الأنابيب، حيث من المتوقع أن يستغرق البناء ثلاث سنوات".


لا توجد تعليقات


اترك تعليق

لن نظهر بريدك الالكتروني - الحقول (*) مطلوبة *