صحيفة تليجراف: الكومنولث يبدأ محادثات سرية لتحديد خليفة الملكة إليزابيث

كشفت صحيفة "تليجراف" البريطانية اليوم الثلاثاء، النقاب عن أن رابطة دول (الكومنولث) بدأت إجراء محادثات سرية لتحديد من سيخلف الملكة إليزابيث الثانية - الملكة الدستورية لـ16 دولة من مجموع 53 من دول الكومنولث التى تتولى رئاستها - عقب وفاتها.

وذكرت الصحيفة أنه جاء فى أجندة أعمال القمة - التى أطلعت عليها هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سي) والتى تعقدها مجموعة رفيعة المستوى من مسؤولى الكومنولث فى لندن - أن نقاشات ستُجرى بشأن "اعتبارات أوسع للحكم"، حيث قالت مصادر مطلعة إنها تمثل رمزًا لخلافة الملكة إليزابيث التى تتم عامها الـ92 فى أبريل القادم.

وأوضحت الصحيفة أنه رغم أن الأمير تشارلز سيصبح ملكًا عقب وفاة والدته، إلا أن رئاسة الكومنولث ليست منصبًا وراثيًا ينتقل تلقائيًا للأمير تشارلز أمير ويلز الذى سيكون رئيس 15 دولة فقط فى الكومنولث من بين 53 دولة.

ووفقًا للوثائق التى توصلت لها (بى بى سي)، فإن المجموعة رفيعة المستوى من الكومنولث لن تقصر نفسها على التغييرات البيروقراطية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بينما يفترض عدد كبير من مسؤولى الكومنولث أنه لن يكون هناك بديل حقيقى لتشارلز، فإن محادثات أُجرِيت سابقًا بشأن انتخاب زعيم فخري لتحسين المؤهلات الديمقراطية للمنظمة.

ولفتت الصحيفة إلى أن مسؤولى الكومنولث من المقرر أن يسلموا تقريرًا لرؤساء حكومات دول الكومنولث عما تمت مناقشته خلال الاجتماع الذي سيُعقد في لندن في أبريل القادم.

يُذكر أن الملكة إليزابيث الثانية هى الملكة الدستورية لـ16 دولة من مجموع 53 من دول الكومنولث التى تتولى رئاستها، كما ترؤس كنيسة إنجلترا، وتعد دول الكومنولث اتحادًا طوعيًا مكونًا من دول جميعها من ولايات الإمبراطورية البريطانية سابقًا.



لا توجد تعليقات


اترك تعليق

لن نظهر بريدك الالكتروني - الحقول (*) مطلوبة *