س وج.. كل ما تريد معرفته عن ابن سينا فى ذكرى ميلاده؟
يعد العالم ابن سينا أحد أشهر علماء بالطب والفلسفة، ومن أول من كتب عن الطب فى العالم، وأحد الذين لا يزال اسمهم محافظا على مكانته فى الأوساط العلمية والبحثية العالمية، لما قدمه إنتاج علمى كبير.. وتمر اليوم ذكرى مولد ابن سينا، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن العالم المسلم الشهير.
 
س/ من هو بن سينا؟
ج / هو ابن سينا هو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، عالم وطبيب مسلم من بخارى، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حالياً) من أب من مدينة بلخ (أفغانستان حاليا)، وأم قروية. ولد فى 22 أغسطسط سنة 370 هـ (980م).
 
س/ ما هى ألقاب بن سينا؟
ج / عرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى.
 
س/ ما هى أهم إسهامات بن سينا؟
ج / يعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس. وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقي كتابه (القانون فة الطب) العمدة في تعليم هذا الفنِّ حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوروبا، ويعد ابن سينا أول من وصف التهاب السحايا الأولي وصفًا صحيحًا، ووصف أسباب اليرقان، ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسانية في الشفاء وكتاب الشفاء.
 
س/ ما هى أشهر مؤلفاته العلمية؟
ج / ألف ابن سينا العديد من المؤلفات فى العلوم المختلفة، منها فى الفلسفة: الإشارات والتنبيهات، الشفاء، النجاة في المنطق والالهيات، وفى الطب: القانون، الأدوية القلببية، رسالة فى تشريح الأعضاء، وفى الرياضيات: مختصر إقليدس، مختصر المجسطي، مختصر علم الهيئة، مختصر الارتماطيقي، رسالة الزاوية، وفى الموسيقى: مقالة جوامع علم الموسيقى، مقالة في الموسيقى، ومقالات أخرى.
 
س/ أهم البلاد التى عاش فيها؟
ج/ كان ابن سينا محباً للترحال لطلب العلم، رحل إلى خوارزم وهناك مكث عشر سنوات ثم تنقل بين البلاد، ثم ارتحل إلى همدان وهناك مكث تسع سنوات ثم توفي هناك.
 
س/ متى توفى ابن سينا؟
أصاب جسده المرض واعتل، حتى قيل إنه كان يمرض أسبوعاً ويشفى أسبوعاً، وأكثر من تناول الأدوية، توفى فى 21 يونيو 1037 ميلادية.


لا توجد تعليقات


اترك تعليق

لن نظهر بريدك الالكتروني - الحقول (*) مطلوبة *