اسباب الاصابة بالسكر بكل أنواعه
تختلف أسباب الإصابة بالسكر باختلاف التركيبة الجينية والتاريخ العائلي والعوامل البيئية، ولا يوجد سبب واحد شائع لمرض السكر، حيث إن المرض يشمل عدة أنواع، فعلى سبيل المثال، تختلف أسباب الإصابة السكر من النوع الأول بشكل كبير عن أسباب سكر الحمل وكذلك، ومن هنا نقدم لك أسباب الإصابة بالسكر نسبة لكل نوع على حدا، وذلك وفقًا لما ذكره "diabetes" البريطانى.
 
السكر
أسباب السكر من النوع الأول
يحدث مرض السكر  من النوع الأول بسبب جهاز المناعة الذي يدمر خلايا البنكرياس التى تصنع الانسولين ، وهذا يسبب مرض السكر عن طريق ترك الجسم دون ما يكفي من الأنسولين ليعمل بشكل طبيعي، وبالتالى هو رد فعل للمناعة الذاتية، لأن الجسم يهاجم نفسه.
 
ولا توجد أسباب محددة للسكر من النوع الأول، ولكن عوامل خطر تشمل على:
 
- العدوى الفيروسية أو البكتيرية.
 
- السموم الكيميائية في الغذاء.
 
- مكون غير محدد يسبب رد فعل المناعة الذاتية.
 
- قد يكون العامل الوراثي أيضًا سببًا في الإصابة بداء السكري من النوع الأول.
 
السكر 2
أسباب  السكر من النوع الثانى
أسباب الإصابة بالسكر من النوع الثانى كثيرة، ولكن العامل الأكثر شيوعًا هو التاريخ العائلي، وهناك مجموعة متنوعة من عوامل الخطر للإصابة مرض السكر من النوع  الثانى تشمل على: 
 
- البدانة.
 
- تقدم العمر.
 
- تناول حمية سيئة.
 
سكر 3 
 
أسباب سكر الحمل
لا تزال أسباب مرض السكر في فترة الحمل المعروفة باسم سكر الحمل غير معروفة، ومع ذلك، هناك عدد من عوامل الخطر التي تزيد من الإصابة وتشمل على:
 
- التاريخ العائلي لسكر الحمل. 
 
- زيادة الوزن أو السمنة.
 
- إذا كنت تعاني من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
 
- إذا كان وزن الجنين كبيرا. 
 
أسباب السكر الأخرى
هناك مجموعة متنوعة من أسباب مرض السكرى المحتملة الأخرى، وتشمل هذه ما يلي:
 
- التهاب البنكرياس أو استئصال البنكرياس كسبب لمرض السكر، ومن المعروف أن التهاب البنكرياس يزيد من خطر الإصابة بالسكر، كما هو الحال في استئصال البنكرياس.
 
- متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS)، واحد من الأسباب الجذرية لـ PCOS هو مقاومة الأنسولين المرتبطة بالسمنة، والتي قد تزيد أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكر النوع 2.
 
- متلازمة كوشينج، تزيد هذه المتلازمة إنتاج هرمون الكورتيزول، الذي يعمل على زيادة مستويات الجلوكوز في الدم، ويمكن أن يتسبب الإفراط في الكورتيزول في الإصابة بداء السكري.


لا توجد تعليقات


اترك تعليق

لن نظهر بريدك الالكتروني - الحقول (*) مطلوبة *