كيف تحمي نفسك من المياه البيضاء

إعتام عدسة العين أو كما متداول باسم المياه البيضاء على العين هو تمزق يحدث في عدسة العين، ويعد إعتام عدسة العين السبب الأكثر شيوعًا لفقدان البصر لدى الأشخاص فوق سن الـ40، كما أنه السبب الرئيسى للعمى فى العالم.

 

 
وفقًا لموقع "allaboutvision" يؤثر مرض المياه البيضاء على العين على الكثير من الأشخاص فوق سن الـ40 على مستوى انحاء العالم.

تحدث المياه البيضاء في الجزء الخلفي من عدسة العين، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر  أو الذين يتناولون جرعات عالية من أدوية الستيرويد لديهم مخاطر أكبر في تطوير المياه البيضاء على أعينهم.

 

 

 

أعراض المياه البيضاء على العين
يبدأ إعتام عدسة العين بشكل صغير ولا يكون له في البداية تأثير يذكر على الرؤية وقد تلاحظ فقطرؤية مشوشة للأشياء، مثل النظر إلى قطعة زجاجية غائمة.

قد يؤدي إعتام عدسة العين إلى رؤية الضوء الصادر من الشمس أو المصباح مشرقًا جدًا أو صارخًا،  أو قد تلاحظ أن الأضواء فى الليل قد تصيب أكثر توهجًا أكثر من ذي قبل بحيث لا تظهر الألوان ساطعة كما كانت في السابق.

 

أسباب المياه البيضاء على العين
تعمل العدسة داخل العين مثل عدسة الكاميرا، وتركز الضوء على الشبكية لرؤية واضحة، كما أنه يضبط تركيز العين، ما يسمح لنا برؤية الأشياء بوضوح عن كثب وبعيدة.

تتكون العدسة في الغالب من الماء والبروتين، حيث  يتم ترتيب البروتين بطريقة دقيقة تحافظ على نظافة العدسة والسماح بمرور الضوء خلالها.

ولكن مع تقدمنا ​​فى العمر، قد يتجمع بعض البروتين معًا ويبدأ في التواجد داخل منطقة صغيرة من العدسة مما يشكل المياء البيضاء، وبمرور الوقت، قد يزداد حجمه أكثر من العدسة، ما يجعل الرؤية أكثر صعوبة.

لا يوجد سبب علمى على وجه اليقين لماذا تتغير عدسة العين مع التقدم ​​في العمر، وتشكل المياه البيضاء، ولكن حدد الباحثين في جميع أنحاء العالم العوامل التي قد تسبب إعتام عدسة العين أو ترتبط بتطور المياه البيضاء، إلى جانب تقدم العمر، وتشمل ما يلي:

التعرض للأشعة الفوق بنفسجية من أشعة الشمس وغيرها من المصادر.

مرض السكر.

ارتفاع ضغط الدم.

السمنة.

التدخين.

الاستخدام المطول للأدوية كورتيكوستيرويد وهى المواد الكيميائية التي تشمل الهرمونات المنشطة.

أدوية ستاتين تستخدم لخفض نسبة الكولسترول فى الدم.

حدوث إصابة سابقة فى العين أو التهاب بها.

الخضوع لجراحة بالعين سابقا.

العلاج بالهرمونات البديلة.

ارتفاع قصر النظر.

 

 

 

كيفية منع المياه البيضاء على العين
على الرغم من وجود جدل كبير حول إمكانية منع المياه البيضاء على العين، إلا أن عدد من الدراسات أشارت  إلى أن بعض العناصر الغذائية والمكملات الغذائية قد تقلل من خطر إعتام عدسة العين من خلال اتباع الآتى:

تناول كميات أكبر من فيتامين E وعناصر أخرى مثل الكاروتينات واللوتين وزيكسانثين من الطعام والمكملات الغذائية يقلل بشكل كبير مخاطر الإصابة بالمياه البيضاء.

تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين E تشمل بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ، ومصادر من اللوتين وزيكسانثين تشمل السبانخ واللفت وغيرها من الخضراوات الورقية الخضراء.

أظهرت دراسات أخرى أن الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين سي والأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 أيضا قد تقلل من خطر إعتام عدسة العين.

ارتداء النظارات الشمسية الواقية التي تمنع 100 % من أشعة الشمس فوق البنفسجية تمنع وصول تلك الأشعة إلى عدسة العين ما يقلل من فرص الإصابة بالمياه البيضاء.



لا توجد تعليقات


اترك تعليق

لن نظهر بريدك الالكتروني - الحقول (*) مطلوبة *