لمرضى السكر.. كيف تأكل أرز وبطاطا بدون مضاعفات صحية

مرض السكر ليس معركة يجب علينا فيها أن نقاتل مع أنفسنا لكى نربح، ولكن هو جزء من حياتنا يجب أن نستمتع به من خلال موازنة نمط الحياة الصحى.

 

 
وفقا للموقع الهندى " ndtv" فإن النظام الغذائى الذى يعتمد على الكربوهيدرات مثل الأرز والقمح والبطاطس أو البطاطا الحلوة يجب أن يتضمن فى الوجبات الرئيسية (الإفطار والغداء والعشاء) طبقا لتوجيهات جميع المنظمات الصحية العالمية.

فى كل وجبة رئيسية، يجب أن يحتوى ربع الصحن على الكربوهيدرات التى تأتى من الأرز / البطاطس / البطاطا الحلوة، وتختلف متطلبات الكربوهيدرات باختلاف كل شخص وهو ما يحدده الطبيب المعالج.

مؤشر نسبة السكر فى الدم يحدث نتيجة تناول أنظمة غذائية مختلفة، مما يدل أن تناول نظام غذاء الغنى بالكربوهيدرات سيقو برفع مستوى الجلوكوز فى الدم، ولا يتم النظر فقط إلى مؤشر نسبة السكر فى الدم من الطعام، ولكن يتم أخذ تحميل نسبة السكر فى الدم فى الاعتبار من طعام معين فى، فمثلا البطاطس لديها مؤشر عالى بالنسبة للسكر فى الدم ولكنها منخفضة فى حمل نسبة السكر فى الدم.

أهمية تحديد تحميل نسبة السكر فى الدم يأتى لتحديد كمية تأثير نسبة السكر فى الدم الكلى لنوعيات الطعام، لذا ينبغى على مريض السكر معرفة مؤشر نسبة السكر فى الدم، لتحديد مدى تحميل نسبة السكر فى الدم ومحتوى الكربوهيدرات 

وبالنظر إلى مؤشر نسبة السكر فى الدم من مصادر الكربوهيدرات الرئيسية يبدو أن مرتفع ولكن تحميل نسبة السكر فى الدم من هذه المواد الغذائية ليست عالية خاصة إذا كانت بكميات مناسبة لكل حالة.



لا توجد تعليقات


اترك تعليق

لن نظهر بريدك الالكتروني - الحقول (*) مطلوبة *