تعرف على اسباب انخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم البسيط جيد فى معظم الحالات، لكن انخفاض ضغط الدم يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب أو الدوار، وفى هذه الحالات، يمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم علامة على وجود حالة كامنة يجب معالجتها.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “HealthLine” فيتم قياس ضغط الدم عندما يدق قلبك، وفى فترات الراحة بين ضربات القلب، ويُسمى قياس ضخ الدم في الشرايين عندما يُطلق على البطينين في ضغط القلب الضغط الانقباضي أو الانقباض، ويسمى قياس فترات الراحة بالضغط الانبساطى، أو الانبساط.

ويقوم الانقباض بإمداد الجسم بالدم، ويقوم الانبساط بإمداد القلب بالدم عن طريق ملء الشرايين التاجية، ويتم تعريف انخفاض ضغط الدم عند البالغين بنسبة 90/60 أو أقل.

 

 
ما الذى يسبب انخفاض ضغط الدم؟
ينخفض ​​ضغط الدم لدى الجميع فى وقت أو آخر، وغالبًا لا يسبب أى أعراض ملحوظة، ويمكن لبعض الحالات أن تسبب فترات طويلة من انخفاض ضغط الدم ويمكن أن تصبح خطيرة إذا تركت دون علاج، وهذه الشروط تشمل:

 

الحمل، بسبب زيادة فى الطلب على الدم من الأم والجنين المتزايد.
كميات كبيرة من فقدان الدم من خلال الإصابة.
ضعف الدورة الدموية الناجمة عن النوبات القلبية أو صمامات القلب الخاطئة.
ضعف وتصاحب أحيانا الجفاف.
رد الفعل التحسسي.
التهابات مجرى الدم.
اضطرابات الغدد الصماء مثل مرض السكري ، قصور الغدة الكظرية ، وأمراض الغدة الدرقية.
وقد تسبب الأدوية أيضًا انخفاضًا فى ضغط الدم، مثل  النيتروجليسرين، وتستخدم لعلاج أمراض القلب، ويمكن لمدرات البول ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات وأدوية ضعف الانتصاب أن تسبب انخفاض ضغط الدم.

وبعض الناس يعانون من انخفاض ضغط الدم لأسباب غير معروفة، وهذا النوع من انخفاض ضغط الدم، الذى يسمى انخفاض ضغط الدم المزمن بدون أعراض، ليس ضار عادةً.



لا توجد تعليقات


اترك تعليق

لن نظهر بريدك الالكتروني - الحقول (*) مطلوبة *