طرق علاج التسمم بالكلور

الكلور هو مادة كيميائية تمنع نمو البكتيريا في الماء، ويتم استخدامه لتطهير حمامات السباحة ومياه الشرب وتعقيم مياه الصرف الصحي والنفايات الصناعية، كما أنه عنصر نشط في العديد من منتجات التنظيف.

ووفقاً للموقع الطبى الامريكى “HealthLine”، يمكن أن يحدث التسمم بالكلور عند لمس أو ابتلاع أو استنشاق الكلور، حيث يتفاعل الكلور مع الماء خارج الجسم وعلى الأسطح داخل جسمك بما في ذلك الماء في الجهاز الهضمي مما يتسبب في تكوين حمض الهيدروكلوريك وحمض الهيبوكلوروس، وكل من هذه المواد يمكن أن تكون سامة للغاية بالنسبة للبشر. 

وأوضح الباحثون أن معظم حوادث التسمم بالكلور ناتجة عن تناول المنظفات المنزلية، وليس مياه حمام السباحة.

 

أعراض التسمم بالكلور
 
التسمم بالكلور يمكن أن يسبب الأعراض في جميع أنحاء الجسم، وتشمل:

 

الأعراض التنفسية
 
السعال
صعوبة التنفس
تراكم السوائل داخل الرئتين.
تشمل أعراض الجهاز الهضمي:
 
حرق في الفم
تورم في الحلق
ألم الحلق
ألم المعدة
قيء
الدم في البراز
 

يمكن أن يتسبب التعرض للكلور في تلف جهاز الدورة الدموية، وقد يتسبب فى إصابة خطيرة للعيون ، بما في ذلك رؤية ضبابية، وحرق ، وتهيج، وفي الحالات القصوى فقدان البصر.

 

تشخيص التسمم بالكلور
 
من المعروف أن التسمم بالكلور يحدث لدى الأفراد على مر السنين ، لذا فإن التشخيص عادة ليس صعباً. في بعض الحالات ، قد يستهلك الأطفال منتجات التنظيف التي تحتوي على الكلور.

وقد يصعب تشخيص هذا الأمر نظرًا لأن الأطفال لا يستطيعون أحيانًا إخبارك بما يشعرون به. خذ الأطفال الذين تظهر عليهم علامات التسمم بالكلور إلى المستشفى على الفور. 

 

اطلب المساعدة الطبية فورًا إذا تناولت أنت أو طفلك للكلور لا تحاول القيء ما لم يتم توجيهك من طبيب السموم أو أخصائي طبي، أما إذا حصلت على الكلور على بشرتك ، فغسلها بالماء والصابون.

إذا حصلت عليه في عينيك ، فقم بغسله بالماء الجاري لمدة 15 دقيقة على الأقل، وأخرج العدسات اللاصقة أولاً إن وجدت، أزل أي ملابس كانت موجودة في مناطق الجسم المعرضة للكلور.

إذا ابتلعت الكلور عن طريق الخطأ ، فقم بشرب الحليب أو الماء على الفور ، إلا إذا كنت تعاني من القيء أو التشنجات.

إذا استنشقت الكلور ، ابحث عن الهواء النقي في أقرب وقت ممكن. الذهاب إلى أعلى مكان ممكن للبحث عن الهواء النقي مفيد لأن الكلور أثقل من الهواء.



لا توجد تعليقات


اترك تعليق

لن نظهر بريدك الالكتروني - الحقول (*) مطلوبة *