الزراعة: لم نمنح اجازات استيراد لمنتجات الدواجن منذ اكثر من عام
 

تفاجأت وزارة الزراعة، الاحد، من تصريح مسؤول إيراني بشأن تصدير الدجاج العراقي، مشيرة إلى أن ذلك يعد خلطاً للأوراق، حيث أن إجازات استيراد الدجاج متوقفة منذ عام.   

وقالت الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف، في بيان،  "ننفي الانباء التي تناولتها بعض وسائل الاعلام نقلا عن تصريحات من احدى دول الجوار والتي تؤكد  تصديرها كميات من الدجاج وبملايين الدولارات الى العراق".  

وأضاف بأن "هناك خلط في الاوراق  بشأن سماح الوزارة بأستيراد الدجاج من دول الجوار خلال الاشهر الماضية وبملايين الدولارات"،  مؤكدأ بأن "هذه الانباء غير دقيقة وعارية عن الصحة".  

وبين أن "الوزارة لم تمنح إجازات استيراد لمنتجات الدواجن سواء كان  من الدجاج الحي أو المجزور اوالمجمد فضلا عن بيض المائدة منذ أكثر من عام تنفيذاً لقرارات حكومية وبرلمانية من اجل حماية المنتج الزراعي  المحلي".  

وتابع أن "جميع شحنات الدواجن التي تدخل البلاد هي بطرق غير قانونية وقد تكون عبر منافذ غير رسمية"،  داعياً  "كافة الاجهزة الامنية ذات العلاقة بحماية المنافذ ومنع دخول مواد ممنوعة من الاستيراد".  

ودعا "كوادر مكافحة الجريمة المنظمة  بمتابعة المواد المهربة داخل الاسواق واتخاذ الاجراءات القانونية بحقها ومنها اتلافها ومعاقبة المسؤولين عن دخولها تهريبا  من اجل حماية المنتج الزراعي المحلي".  

  

 ويوم أمس، أعلن  متحدث مصلحة الجمارك الايرانية روح الله لطيفي، عن تصدير أكثر من 7 الاف طن من الدجاج بقيمة 13.284 مليون دولار في فصل الربيع فترة 20 مارس/آذار حتى 20 يونيو/حزيران 2020.  

وأوضح لطيفي في حديث لوسائل إعلام إيرانية  أن "افغانستان تصدرت الدول المستوردة بـ 4116 طنا بقيمة 8.185 مليون طن، تلاها العراق بـ 2523 طنا بـ 3.599 مليون دولار، وفنزويلا بـ 264 طنا بقيمة 585 الف دولار".    

وأشار الى أن سلطنة عمان ومنغوليا وقطر جاءت بالمرتبة الرابعة الى السادسة على التوالي بقائمة الدول الموردة.    

  

وقبل يومين، أعلنت لجنة الزراعة النيابية، أن العراق يعتزم تصدير بيض المائدة والدجاج والأسماك بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي. فضلاً عن 900 ألف طن من محصول الشعير خلال الأيام المقبلة بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي.  

وقال رئيس اللجنة سلام الشمري، في بيان، إن "العراق يمتلك أكثر من 20 مليون دونم صالحة لزراعة المحاصيل الزراعية، وسيقوم خلال الاشهر القادمة بتصدير بيض المائدة والدجاج والأسماك بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي".    

وبين، أن "الحكومة تقدم دعما إلى المزارعين بنسبة 50٪ ، لكن الفساد والابتزاز جعلاه لم يصل إلى المزارع".    

وأكد أن "لجنة الزراعة عازمة على دعم إغلاق الحدود بوجه المحاصيل الزراعية التي حقق العراق اكتفاء ذاتياً منها".    

 
 
 


لا توجد تعليقات


اترك تعليق

لن نظهر بريدك الالكتروني - الحقول (*) مطلوبة *