الليلة.. كوكب المريخ في أقرب نقطة له من الأرض منذ 15 عاما

يصل كوكب المريخ، الثلاثاء، إلى أقرب مسافة من الأرض وهى الأقرب منذ عام 2003 حيث كانت المسافة الأقرب للمريخ منذ حوالى 60,000 عام  وهو الآن بعيد قليلا من ذلك. 

وذكرت الجمعية الفلكية السعودية في جدة، في بيان لها، اليوم، 31 تموز، ان كوكب المريخ سيقع على مسافة 57,59 مليون كيلو متر عن الأرض عند الساعة الثامنة من مساء اليوم، وسيكون هذا الاقتراب بين الكوكبين هو الأقرب منذ 15 عاما، وقد يتكرر في 15 أيلول عام 2035.

وأضاف البيان أن المريخ وقع في تقابل مع الأرض في 27 تموز الجاري عندما عبرت الأرض بينه وبين الشمس، لكن في الوقت الحالي هناك عاصفة ترابية تلف كامل الكوكب تجعل قرصه يظهر ضبابيا عند رصده من خلال التلسكوب.

وكشفت الجمعية أنه بدءا من اليوم واغاية نهاية شهر آب المقبل، يرصد المريخ طوال الليل تقريبا، حيث يشاهد في الشرق عند بداية الليل ويصل أعلى السماء قرب منتصف الليل ويرصد في الغرب مع بدء الفجر، حيث يبدو للعين المجردة كنقطة ضوئية مائلة للحمرة تلمع بضوء ثابت.

جدير بالذكر بأن المريخ سيبقى ساطعا في السماء حتى أوائل شهر أيلول وبعد ذلك سيكون ظهوره الاستثنائي في عام 2018 قد انتهى وسيبدأ الكوكب في التلاشى وسيكون علينا الانتظار حتى العام 2035 لنرى ذلك السطوع للمريخ مرة أخرى.



لا توجد تعليقات


اترك تعليق

لن نظهر بريدك الالكتروني - الحقول (*) مطلوبة *